کد مطلب:53039 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134
فلمّا كان من الغد تعرّض لها عُمَرُ، فسار غیر بعید، ثمّ رجع یجبّن أصحابه، فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: جیئُونی[2] بعلیّ علیه السلام. فقیل: إنّه أرمد، فقال: أَرونیه ترونی[3] رجلاً یحبّ اللَّهَ ورسوله، ویحبّه اللَّهُ ورسوله لیس بفرّار[4] . فجاءُوهُ بعلیّ، فتفل فی یده ومسحها علی عینیه ورأسه، فبرِئَ، وأعطاه الرایة، ففتح اللَّه علی یده، وقتل مرحباً[5] . ووصفه صلی الله علیه وآله بهذا الوصف یدلّ علی انتفائه عن غیره، وهو یدلّ علی أفضلیّته، فیكون هو الإمام.
ما رواه الجمهور كافّة أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله لمّا حاصر خیبر تسعاً[1] وعشرین لیلة، وكانت الرایة لأمیرالمؤمنین علیه السلام، فلحقه رمد أعجزه عن الحرب، وخرج مرحب یتعرّض للحرب، فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أبابكر، فقال له: خُذ الرایة، فأخذها فی جمع من المهاجرین، فاجتَهدَ ولم یُغنِ شیئاً ورجع منهزماً.
حدیث الطائر
ان النبی أمر أصحابه بالسلام علی علی بإمره المؤمنین
حدیث الملازمة بین العترة والقرآن و حدیث السفینة
ما رواه الجمهور فی وجوب محبة أمیر المؤمنین و موالاته
حدیث المناصبة
ورواه النسائیّ فی الخصائص: 48 عن عامر بن سعد؛ وفی ص49 و50 بطریقَین عن سعد بن أبی وقّاص؛ وفی ص52 عن عبدالرحمن بن أبی لیلی، عن أبیه؛ وفی ص53 و54 بطریقَین عن بریدة؛ وفی ص56 عن سهل بن سعد. وفی ص57 و58 بطریقَین عن أبی هریرة؛ وفی ص60 عن عمران بن الحصین. ورواه الحاكم فی المستدرك 37:3 وصحّحه؛ ورواه ابن المغازلیّ فی المناقب: 189 - 176/ ح224 - 213 بأسانید وألفاظ مختلفة؛ وأخرجه المحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 73 - 72 عن سهل بن سعد، وسلمة بن الأكوع وأبی هریرة وأبی سعید الخدریّ وأبی رافع مولی رسول اللَّه بألفاظ مختلفة. وقد نقل المؤرّخون قصّة فتح خیبر وأنّ الفتح كان علی یدی أمیرالمؤمنین علیه السلام؛ منهم الطبریّ فی تاریخه 93:3، وابن الأثیر فی الكامل 219:2؛ وابن كثیر فی البدایة والنهایة 349:7؛ وابن هشام فی سیرته 216:3. أولا یعجب المسلم المنصف من أمثال ابن تیمیّة الذین أصمّتهم العصبیّة فأغمضوا أعینهم عن هذه الفضیلة الجلیّة - والشمسُ لا تُستَر بغربال - فقال فی منهاج السنّة 175:4 فی ردّه علی العلّامة الحلّیّ الذی نقل القصّة المذكورة: «لعنة اللَّه علی الكاذبین؛ یُقال: مَن ذَكَر هذا من علماء النقل؟ وأین إسناده وصحّته؟» أقول: اللهمّ آمین، لعنة اللَّه علی الكاذبین!.